أحدث المواضيع

كورس تعلم برمجة الاندرويد فى المنزل فى اسرع وقت - الدرس الثالث

في هذا الموضوع إن شاء الله سوف نتناول طرق وخصائص وإضافات تسهل علينا بعض العمليات التي نريد القيام بها.

تغيير الثيم أو الأستايل الخاص ببرنامج الأندرويد ستوديو :


يوجد لديك ثيمات أساسية لأندرويد ستوديو وهي IntelliJ و ,Darcula أستخدم منها ما يناسبك.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لتغيير الثيم توجه إلى إعدادات البرنامج بالضغط على S + Alt + Ctrl أو Settings: => File

سوف تظهر لك نافذة الإعدادات, من الجهة اليسرى إضغط على : Behavior & Appearance ثم

.UI Options / Theme ثم Appearance

ملحظة : تستطيع تغيير كل شيء يدويا , حجم الخط, ألوان المحرر, نوع الخط, اختصارات المفاتيح,

ترتيب الأدوات إلخ.

المساعد :

هل تفكر بالقيام بأمرا ما, ولكن لا تعلم إين تجده ؟! .. بإمكان المساعد مساعدتك بإي أمر تريد القيام
به سواء كان أمر أو خيار. فقط قم بالضغط على A + Shift + Ctrl , وهذه صورة للتوضيح :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مشكلة الحرف الغير مفهومة داخل الأندرويد ستوديو :

مشكلة الحرف الغير مفهومة تتعلق بالترميز, لذلك تأكد دائما من ترميز المشروع إنه UTF-8 وكذلك

من الملف الحالي إنه نفس الترميز.

: File → Settings → File Encoding

Project Encoding = UTF-8 IDE Encoding = UTF-8
والملف الحالي من الزاوية السفلى يسارا , يوجد الترميز تأكد إنه .UTF-8

# وضعيات التركيز على مشروعك :
: full screen mode .1

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لجعل برنامج الأندرويد ستوديو ملأ الشاشة للتركيز أكثر على البرنامج, من القائمة اختر View ثم

.Exit Full Screen اختر كذلك منه للخروج و Enter Full Screen

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
: presentation mode .2
إما هذه الوضعية فالتركيز تماما على الكود الذي تم فتحه, وهي مهمة لمن يكتب سطور برمجية كثيرة في اكتفتي واحد, لتفعيل هذا الوضع من القائمة اختر View ثم Mode Presentation Enter و
.Exit Presentation Mode اختر كذلك منه للخروج

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اما هذه الوضعية فهي مناسبة جدا لمن يريد التركيز على الكود واستخدام البرامج الأخرى بكل حرية, اي سهولة التنقل, لتفعيل هذا الوضع من القائمة اختر View ثم Mode Distraction-Free Enter و
.Exit Distraction-Free Mode اختر كذلك منه للخروج

# استيراد تلقائي للمكاتب :

إذا كنت من المبرمجين السابقين على برنامج الكليبس, او على الأندرويد ستوديو وقد قمت بمشاريع ويوما ما قمت بعملية نسخ أكواد من موقع مثل الى البرنامج سوف تجد الكثير من الكلمات لونها أحمر إي أخطاء, ويعني إنها تحتاج إلى مكاتب لدعمها, وتحتاج للضغط على واحد منها وتعمل له استيراد داخل الكتفتي, إما بهذه الطريقة فسوف يتم الأستيراد تلقائيا إلا في حال بعض العناصر له
اكثر من مكتبة لذلك تجعل الاستيراد لك لتختار ما تفضل فيوجد فرق بالتأكد من احداها للأخرة. عموما

لتقوم بميزة التفعيل التلقائي, في الخيارات في الأعلى اختر File ثم .Settings سوف تظهر لك نافذة

صغيرة فيها الإعدادت الخاصة بالبرنامج. من الجانب الأيسر اختر Editor ثم General ثم Import Auto .

وقم بتفعيل جميع الخيارات امامك بعلامة الصح. للتوضيح في الصورة :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ترتيب الكود البرمجي :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لاحظ الفرق .. أحيانا تقوم بكتابة الكواد بسرعة .. ولh تهتم لترتيبها .. لذلك البرنامج يتولى هذا الأمر

. Ctrl + Alt + L على بالضغط فقط عليك


++ برنامج الأندرويد ستوديو بحر واسع, دخلت القليل في شروحاته ووجدته جدا عميق ونادرا من

يحصى جميع اضافاته ومميزاته لذلك تتعلمها من خلل البرمجة عليه, وسوف نذكر المعلومات الهامة

من خلل البدأ ببرمجة التطبيقات.
تابع معنا الدورة 



 أمور يجب عليك معرفتها قبل البدأ ببرمجة تطبيقات الأندرويد


# سوف نقوم ببرمجة تطبيقات الأندرويد بلغة الجافا .Java

# الأكواد البرمجية بلغة الجافا تكتب في ملفات java. ونطلق عليها كلاس, الكلاسات منها أنواع

مختلفة, ومنها الأكتفتي الذي يرتبط بشاشة أو واجهة يراها المستخدم ويتفاعل معها. إذا سوف

نطلق على الملف البرمجي بداخله اكواد الجافا ومرتبط باللياوت اسم – Activity .-

# اللياوت Layout هي الواجهة التي تظهر للمستخدم, ومبنية بلغة xml إذا سوف نستخدم xml

للتصميم والتنسيق و الجافا java للبرمجة إي اعطاء الوامر.

# كل عنصر أو كائن مثل الزر او الصورة او النص إلخ, له خصائص منها الطول والعرض والحجم إلخ.

# كل عنصر نريد استخدامه برمجيا واعطائه أوامر يجب إن نضع داخله خاصية id لنقوم بربطه بملف

الجافا من خلال هذا المعرف.

# لا تضع معرف id متكرر نفس السم لكثر من عنصر.

# كل لياوت او واجهة تريد اظهارها للمستخدم يجب أن يكون لها اكتفتي مرتبط بها.

# كل اكتفتي في مشروعك يجب إضافته في ملف اسمه AndroidManifest.xml سوف يتم شرح

الملف ولماذا نضع فيه الاكتفتي في درس منفصل.

# الاسماء التي تضعها للعناصر او الملفات او الاكتفتي او اللياوت إلخ, تجنب استخدام غير الأحرف

الإنجليزية, كذلك ل تبدأ الأسماء بالأرقام, ولا تستخدم الفراغات.

# تستطيع إثناء كتابة الأكواد استخدام الإكمال التلقائي ليظهر لك خيارات إكمال للكود الذي تحاول

كتابته ولو كان كلمة واحدة , استخدم Space + .Ctrl

# لا تستغرب من قولنا الأب والابن في العناصر, فلغة xml تتبع النظام الشجري آباء وأبناء, وتستخدم

هنا مصطلح Parent للإشارة إلى الأب أو العنصر الأكبر الذي يحتويه العنصر المقصود.

# يوجد الكثير من المكاتب الجاهزة التي تضيفها لمشروعك لتستفيد منها في بعض المزايا.

# يوجد شركات او مواقع تقدم API أو SDK لتستفيد من خدمات الموقع في تطبيقاتك.



  إنشاء مشروعك الأول للأندرويد


في هذا الموضوع سوف نتعلم كيف نقوم بإنشاء مشروع جديد فارغ, للبدأ ببرمجة تطبيقات الأندرويد.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في البداية وبعد تشغيل برنامج الأندرويد ستوديو, سوف تظهر لك النافذة الترحيبية, اختر الخيار الأول

.المشروع لإعدادات أخرى نافذة لك تظهر سوف .Start a new Android Studio project وهو

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حسب الصورة السابقة :

1 / عنوان التطبيق.

2 / اسم خاص بك, والمعروف وضع عنوان موقعك لضمان عدم تشابه بموقع آخر. لن اسم الموقع

واسم التطبيق تقوم بالتأثير بإسم الحزمة – الباكيج .-

3 / معرف التطبيق وهو اسم الحزمة كما ذكرت, هذا المعرف يجب أن لا يتشابه مع إي تطبيق آخر,

ومن هذا المعرف نتعرف على عنوان او رابط التطبيق على المتجر. مثل تطبيق الفيس بوك على

https://play.google.com/store/apps/d...acebook.katana : المتجر

إذا المعرف الخاص بتطبيق الفيس بوك هو : .com.facebook.katana
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

4 / مسار حفظ المشروع على جهازك. نتابع التالي .........…

الصورة السابقة, لاختيار نوعية الأجهزة التي يعمل عليه تطبيقك, لأجهزة الجوال والتابلت, والساعة الذكية وشاشة التلفاز و نظام ايتو للسيارات و النظارات الذكية. ما يهمنا فقط لأجهزة الجوال والتابلت
وهذا ما سوف يتم شرحه في هذه الدورة .

أما بما يخص SDK Minimum فهو كما شرحنا سابقا أقل إصدار للأندرويد يعمل عليه تطبيقك هذا الذي تقوم بإنشائه. وتستطيع الإستعانة بـ الضغط على choose me Help لتظهر نافذة يوجد بها
اصدارات نظام الأندرويد وكم عدد الأجهزة لكل نظام وهكذا تستطيع معرفة كم الكمية من الأجهزة في

العالم التي تستطيع استخدام تطبيقك, فالصورة موضح 15 API اي نظام 4.0.3 وأعلى فقط يستطيعوا

استخدام تطبيقي, والنسبة تقريبا %94 من أجهزة الأندرويد سوف يعمل عليها تطبيقي وهذا ممتاز.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فالإصدارات السابقة كلها في انقراض مع تطور التكنولوجيا. نتابع التالي ..

حسب الصورة السابقة فهنا يظهر لنا بعض من النماذج الجاهزة للبدأ بالبرمجة عليها .. ولكن ما سوف

… التالي نتابع .Empty Activity هو نختاره

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

1 / العنوان الخاص بالاكتفتي التي سوف تعمل معك في بداية تشغيل التطبيق. ضع الاسم الذي

تريد مع وضع أول حرف كبير – كبتل .–

2 / عنوان اللياوت ومن المتعارف عليه أن تكون نفس اسم الاكتفتي ولكن اول حرف صغير – سمول

– وهي اللياوت المرتبطة بهذا الاكتفتي.

حاليا اتركها كما هي و إضغط انتهاء Finish لبدأ البرنامج بتجهيز مشروعك لتبدأ البرمجة عليه.

النتيجة بعد إنشاء أول مشروع تطبيق اندرويد فارغ :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

No comments:

Post a Comment